القائمة الرئيسية

الصفحات

غذاء القطط ، احذر من الأطعمة التي تقدمها !

 

صورة قطة تأكل

إلى محبي القطط احذر من بعض الأطعمة التي تقدمها .

هناك العديد من الأشخاص يحبون تربية القطط و يعتنون بها كثيرا ولكن أحيانا يقعون في أخطاء كتقديم بعض الأطعمة التي قد تسبب لهم تسمم غذائي و مشاكل و آلام في الجهاز الهضمي ، بأخذ عين الاعتبار أن القطة المنزلية ليست لها معرفة كافية للتفريق بين ما ينفعها و ما يضرها عكس قطط الشوارع .


نقدم لكم بعض الأطعمة التي قد تضر القطط :

الإفراط في تناول التونة  : 

يعتمد الكثير على شراء و إطعام القطط بعلب الطونة، علبة في صباح و علبة في المساء ، صحيح أن القطط تعشق الأسماك ، لكن التونة لا تحتوي على العناصر الغذائية الكافية،  خاصة للهرر التي مازالت في مرحلة النمو،  إضافة لذلك،  يسبب الاستهلاك المفرط التونة إلى التسمم بالزئبق و إرهاق وظائف الكبد .


 الحليب :

 معظم القطط تملك حساسية ضد اللاكتوز ( سكر الحليب)  فلا يستطيع الجهاز الهضمي للقطط معالجة منتجات الألبان، والنتيجة تكون اضطراب جهازها الهضمي والإصابة بالإسهال ، و على المدى الطويل يصل الأمر إلى السمنة و خمول القطط و كثرة النوم،  في جميع الأحوال فمنتجات الألبان قيمتها الغذائية محدودة بالنسبة للقطط .

للتذكير،  ينصح بترك الهررة حديثة الولادة مع أمها لفترة معتبرة من الزمن ، تحتاج الهررة رعاية خاصة في تغذيتها .


الدهن والعظام : 

 قد تمثل الدهون والعظام خطراً على القطط ، 

الدهون المطهية وغير المطهية،  تعمل على اثارة اضطرابات الأمعاء ، مع قيء وإسهال.

 وقد يتأذى القط بسبب العظم مسببا انسداداً أو يجرح الجزء الداخلي من المعدة ، اذا كان قطك جوالا يقضي أغلب وقته خارج البيت،  فلربما يمكنه التعامل مع هذا الأمر عكس القطط المنزلية المدللة .


 البيض النيء : 

البيض مفيد للقطط و مكمل غذائي جيد ، لكن لا ننصح بالبيض النيئ، فقط يحتوي على بكتيريا لا يمكن لمناعة القطط التعامل معها عكس الحيوانات البرية الأخرى المستهلكة للبيض،  لذلك من المستحسن تقديم البيض النصف مسلوق ( 10 دقائق من الغليان ) .

الكمية الموصى بها في تقديم البيض للقطط 

▪︎ أقل من شهرين : ممنوع أو بكمية محدودة جدا. 

▪︎ قطط صغيرة : بيضة واحدة في الأسبوع .

▪︎ قطط بالغة : ثلاثة بيضات في الأسبوع. 




طعام الكلاب : 

نعم يمكن للقطط استهلاك طعام الكلاب لكن ذلك لن يلبي احتياجاتها الغذائية،  و الاعتماد عليه لمدة طويلة يسبب ضعف عام للقطط، فهي لا تحتوي على أغلب العناصر الغذائية التي تحتاجها بنيتها الجسمية، اذا كنت تقتني طعام كلاب لوفرته أو ثمنه بشكل دائم فأنت مخطئ،  لا يمكن استبدال طعام القطط المخصص لها بطعام مخصص لحيوان آخر .

طعام القطط


 الكبد : 

الكبد مفيد للقطط و مرة أخرى نحن نحذر من الكمية المستهلكة  .

استهلاك كمية كبيرة من الكبد قد تؤدي للتسمم بفيتامين A , يؤدي ذلك إلى هزال القطط و عدم قدرتها على الجري و القفز،  يظن البعض أن الكبد سيساعد القطط على التعافي فيزيدون من نسبة الكبد في غذائها ظنا منهم أن الكبد غني بالعناصر الغذائية ( في حقيقة الأمر هي مفيدة للإنسان أكثر من القطط ) ، فيزيدون الأمر سوءا ما يهدد حياة القطط. 

تعليقات