القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار المشي مباشرة بعد الاكل ، عادة خاطئة لها عواقب عكسية !

صورة شخص يمارس الركض


 

من الأخطاء الشائعة المشي بعد تناول الطعام مباشرة و هذا  يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية , فعكس المعتقدات الشائعة،  فالجسم يحتاج فترة راحة بعد أكل وجبة معتبرة الغذاء أو العشاء .


  وذلك لأن القلب يزيد من كميّات ضخّ الدم إلى المعدة خلال تناول الطعام من أجل القيام بعمليّتيْ هضم الطعام وامتصاصه، وفي حال قام الفرد بالمشي بعد الأكل مباشرةً فإنّ الجهاز الهضميّ سيبذل جهداً مضاعفاً، ممّا يعرّضُه للإرهاق ويعرقل من عمليّة هضم الطعام، وبالتالي آلام في المعدة و الكلى و الفشل و ضعف التركيز و الخمول ، و يساهم في زيادة الوزن على المدى الطويل و هو خطأ فادح يقع فيه البعض بتعمد المشي و الركض مباشرة بعد وجبة الطعم ظنا منهم أنهم يساهمون في حرق أسرع للدهون و التحكم في مشكلة السمنة .


أوقات المشي الصحيحة بعد الأكل : 

▪︎ المشي بعد نصف ساعةٍ من تناول الطعام يساعد على الحفاظ على مستوى السكّر في الدم، والحدّ من ارتفاعه، خاصّةً للكبار في العمر. 


▪︎ أما المشي بعد ساعةٍ من تناول الطعام يساعد كثيراً على التخفيف من ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثيّة في الدم، في حين أن المشي بعد ساعتين من تناول الطعام يؤدي الى معالجة هشاشة العظام، والأمراض المترتّبة على نقص الكالسيوم في الدم، هذا فضلاً عن دوره في التخفيف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي والقولون. 


▪︎ كما أن المشي بعد ساعتين من تناول الطعام يؤدي الى تقوية عضلات القلب، وزيادة كفاءتها، والتخفيف من نسبة الدهون الضارّة في الجسم، ممّا يساعدُ على تنظيم الوزن، وتعديل المزاج، والتخفيف من حدّة التوتر، وزيادة التركيز، وبالتالي يعد الوقت الأفضل والأحسن لهذه الرياضة.


تعليقات